تأثير التمرينات الخاصة على وفق تفضيل النمذجة الحسية في تعلم بعض المهارات الهجومية بالكرة اليد

محتوى المقالة الرئيسي

سلام دعير محسن
نصير صفاء محمدعلي

الملخص

هدفت الدراسة الى التعرف على تأثير التمرينات الخاصة وفق النمذجة الحسية ) بصري ، حركي ،سمعي) والتعرف على افضلية تصنيف النمذجة الحسية ) بصري , حركي ,سمعي (واعتمد الباحث المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة البحث وتكون مجتمع البحث من طلاب المرحلة الثانية بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة المستنصرية للعام الدراسي 2021-2022) البالغ عددهم (147) وقد اختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية عن طريق القرعة والبالغ عددها (37) طالب من شعبة واحدة هي (ج) من بين الشعب والبالغ عددهم (8) شعب وقسمت العينة على ثلاث مجموعات تجريبية وحسب مقياس النمذجة الحسية, وتم التكافؤ فيما بين مجاميع البحث في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة اليد، وقام الباحث بأعداد تمرينات خاصة وبمساعدة مدرس المادة بتطبيق المنهاج وفقا لتفضيل النمذجة في القسم الرئيسي لمجاميع البحث, وقد استغرق المنهاج التعليمي(12) وحدة تعليمية وبواقع (2) وحدة تعليمية لكل مجموعة بالأسبوع ,وان زمن الوحدة التعليمية(90) دقيقة ، وبعد جمع البيانات عولجت باستخدام البرنامج الاحصائي spss ، واستنتـج الباحث التأكيد على استخدام أسلوب التدريس المركب على وفق تفضيل النمذجة الحسية في تعلم بعض المهارات الهجومية بالكرة اليد ، وأوصى الباحث ضرورة تعريف المدرسين والمدربين على تفضيل النمذجة الحسية للطلاب, ووضع مناهج تعليمية وتدريبية على وفق درجات الأنظمة التمثيلية لهم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Salam Dair Mohsen, & Naseer Safa Muhammad Ali. (2024). تأثير التمرينات الخاصة على وفق تفضيل النمذجة الحسية في تعلم بعض المهارات الهجومية بالكرة اليد. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 4(2), 193–199. https://doi.org/10.62540/mjss.2022.04.02.14
القسم
Articles