الاستقرار النفسي وعلاقته بالإبداع الإداري لدى مدرسي مادة التربية الرياضية في مدارس محافظة بغداد

محتوى المقالة الرئيسي

. د. ابو بكر يوسف محمد حيدر طالب جاسم

الملخص

تكمن أهمية البحث في اهمية الموضوع الذي تتناوله كون موضوع الابداع الاداري والاستقرار النفسي أحد الموضوعات المهمة التي حظيت ولاتزال تحظى باهتمام بالغ من قبل المهتمين بهذا المجال حيث ان تقدم المدارس في المجال الرياضي وتطورها واستمرارها يعتمد بشكل رئيس على القيادات التي تحركها وترسم خططها وسياساتها وما تملك تلك القيادات من سلوكيات الاستقرار النفسي في تطوير كفاءتهم في العمل الاداريهدف البحث الى التعرف على ماهية العلاقة بين الاستقرار النفسي والإبداع الإداري لدى مدرسي مادة التربية الرياضية في مدارس محافظة بغداد، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وهم مدرسي مادة التربية الرياضية ومدراء المدارس المتوسطة بغداد والبالغ عددهم (460) فرداً، وتم التوصل الى العديد من النتائج ومنها ان هناك ضعف في الاستقرار النفسي لدى مدرسي مادة التربية الرياضية العاملين لدى مديريات التربية الكرخ الاولى والثانية والثالثة، وتملك عينة الدراسة ابداعاً ادارياً مميز جداً رغم الضغوط النفسية التي يتعرضون لها، وان هناك علاقة بين الاستقرار النفسي والابداع الاداري لدى عينة البحث، وكانت اهم التوصيات هي ان تولي ادارات المدارس المزيد من الاهتمام بدرس ومدرس مادة التربية الرياضية، وتوفير المستلزمات الخاصة بدرس التربية الرياضية، تقليل المهام الاضافية التي تعطى الى مدرسي التربية الرياضية، وعلى مديريات التربية اقامة المزيد من البطولات الرياضية على مستوى المدارس والاهتمام اكثر بمنتخبات التربية، واقامة المزيد من الورش التدريبية لإكساب المدرسين الخبرات الرياضية الحديثة.
 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
حيدر طالب جاسم A. B. Y. M. (2024). الاستقرار النفسي وعلاقته بالإبداع الإداري لدى مدرسي مادة التربية الرياضية في مدارس محافظة بغداد. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 230–239. https://doi.org/10.62540/mjss.Conf.4th.2023.14
القسم
Articles