لذكاء التواصلي وعلاقته بالسلوك القيادي لدى اعضاء هيئة التدريس في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة الجامعة المستنصرية

محتوى المقالة الرئيسي

م.مدرب رياضي. سيف كاظم خضير، م.م.قيس اكرم سبع، م.د. حسن حيدر داود

الملخص

استخدم الباحثون المنهج الوصفي الارتباطي في بحثهم اذ ان البحوث الوصفية تعمل على وصف ظواهر و احداث وجمع اكبر عدد من المعلومات حول تلك الظواهر وتدوين الملاحظات حولها ، ولا يقتصر المنهج الوصفي بإعطاء صورة عن الظاهرة موضوع البحث ، بل انه يتعدى ذلك الى التحليل تلك الظواهر وتقويمها وتفسيرها بصورة علمية وتحديد درجة الارتباط فيما بينها . وقد تبلور هدف البحث الى التعرف على العلاقة بين الذكاء التواصلي و السلوك القيادي لدى اعضاء هيئة التدريس في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.كما ضم مجتمع البحث تدريسي التربية البدنية وعلوم الرياضة البالغ عددهم (100) تدريسي وقد تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية (بطريقة القرعة) من بين التدريسين حيث تم توزيع (25) استمارة لمقياسي الذكاء التواصلي و السلوك القيادي على (25) تدريسي وبعد الحصول على الاجابات تم تفريغ البيانات واستخراج النتائج0 واستخلاص القيم الإحصائية. وعلى ضوء التجربة التي قام بها الباحثون خلصت الى الاستنتاجات ومن أهمها ان هناك علاقة ارتباط معنوية بين الذكاء التواصلي و السلوك القيادي لدى تدريسي التربية البدنية وعلوم الرياضة وكذلك استنتج الباحثون ان كل ما ارتفع مستوى الذكاء التواصلي ارتفع مستوى السلوك القيادي، ويوصي بها الباحثون الى اجراء دراسات اخرى تتناول موضوع الذكاء التواصلي مع متغيرات اخرى في المجال الرياضي لمعرفة انعكاسات تأثيره على الجوانب الأخرى وكذلك اجراء دراسات على السلوك القيادي لمعرفة انعكاسات تأثيره على المتغيرات الاخرى

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
م.مدرب رياضي. سيف كاظم خضير، م.م.قيس اكرم سبع، م.د. حسن حيدر داود. (2024). لذكاء التواصلي وعلاقته بالسلوك القيادي لدى اعضاء هيئة التدريس في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة الجامعة المستنصرية. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 6(1), 79–86. https://doi.org/10.62540/mjss.2024.06.01.07
القسم
Articles