تطوير المهارات الذاتية والوظيفية والتفكير الستراتيجي لمدراء الرياضة الجامعية

محتوى المقالة الرئيسي

حسن علي محيسن، د. حميد رضا ميرصفيان

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر التدريب على مهارات الذكاء التنظيمي في الكفاءة الذاتية الوظيفية والتعلق المهني والتفكير الاستراتيجي لدى مدارء المؤسسات الرياضية الجامعية. وكان منهج البحث شبه تجريبي بتصميم الاختبار القبلي والبعدي والمتابعة مع المجموعة الضابطة. ولهذا السبب تم اختيار (20) شخصاً من بين مدراء الرياضة في الجامعة المستنصرية تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعة تجريبية (10 أشخاص) وضابطة (10 أشخاص). تم إجراء تدريب على الذكاء التنظيمي الى المجموعة التجريبية (في 8 جلسات). تضمنت أدوات جمع البيانات استبيان الكفاءة الذاتية الوظيفي المكون من 36 سؤالاً لريجز ونايت (1994)، واستبيان كانونغو للارتباط الوظيفي المكون من 10 أسئلة (1982)، واستبيان جين ليدكا للتفكير الاستراتيجي المكون من 24 سؤالًا (2008). لتحليل البيانات، تم استخدام تحليل التباين متعدد المتغيرات وتحليل التباين مع القياسات المتكررة. وفي ضوء النتائج فإن تدريبات الذكاء التنظيمي كان لها تأثير معنوي على متغيرات الدراسة لدى عينة لتجربة البحث، وكان هذا التأثير دائماً بعد 90 يوماً من استكمال التدخلات التدريبية المذكورة أعلاه.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Hasan Ali Mohaisen, Hamidr eza Mirsafian. (2024). تطوير المهارات الذاتية والوظيفية والتفكير الستراتيجي لمدراء الرياضة الجامعية. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 6(1), 247–258. https://doi.org/10.62540/mjss.2024.06.01.20
القسم
Articles