تأثير تمرينات مهارية بالأسلوب العشوائي في اكتساب بعض المهارات الأساسية في الجمناستك الفني للطالبات

محتوى المقالة الرئيسي

نادية عباس محمد

الملخص

اتسع نطاق التطور الى حد كبير في عصرنا الحالي واكتسبت إنجازاته خصائص جديدة ، وأصبحت أهميتها تفوق كل ما تحقق في أي عصر سابق، وأصبح هذا التقدم العلمي من الخصائص المهمة التي تتميز بها المجتمعات الإنسانية , والتعليم بمفهومه وغاياته لا شك في أنه يتأثر بمعطيات هذا العصر الامر الذي يؤثر بدوره في تدريس المواد الرياضية بصورة عامة . يهدف البحث الى إعداد تمرينات مهارية بالأسلوب العشوائي في اكتساب بعض المهارات الأساسية في الجمناستك الفني للطالبات .التعرف على تأثير التمرينات المهارية بالأسلوب العشوائي في اكتساب بعض المهارات الأساسية في الجمناستك الفني للطالبات .التعرف على أفضل المجموعتين التجريبية ام الضابطة في اكتساب بعض المهارات لعينة البحث. وتم استخدام المنهج التجريبي ذو تصميم المجموعات المتكافئة على عينة قوامها (44) طالبة من المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، اختيروا عشوائيا من بين (107) طالبة ، ومن خلال المعالجات الإحصائية توصلت الباحثة . وقد توصلت الباحثة إلى ان ملائمة التمرينات الخاصة أسهم في تطبيقها بشكل صحيح ومناسب والذي ساعد كثيرا" في اكتساب بعض المهارات الأساسية قيد البحث . للتمرينات المهارية قيد البحث الدور الكبير في تنمية القدرات العقلية والتي بدورها عملت على تطوير المجموعة التجريبية . التكرار في أداء التمارين المهارية ومن خلال الأسلوب العشوائي ساعد في عملية اكتساب المهارات الأساسية قيد البحث . وقد أوصت الباحثة إلى اعتماد التمارين المهارية ومن خلال الأسلوب العشوائي في عملية اكتساب المهارات الأساسية, كونها اثبتت فعاليتها في الدراسة الحالية وتطبيقها على فعاليات اخرى . اختيار التمارين الملائمة للطالبات وإمكانياتهم والتنوع فيها من اجل زيادة ميول الطالبات نحو الأداء . الاهتمام بالتمرينات التي تراعي القدرات العقلية والمرحلة العمرية للعينة في اكتساب مهارات أخرى ولألعاب أخرى .
 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Nadia Abbas Mohamed. (2024). تأثير تمرينات مهارية بالأسلوب العشوائي في اكتساب بعض المهارات الأساسية في الجمناستك الفني للطالبات. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 5(2), 203–211. استرجع في من https://mjss.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjss/article/view/1114
القسم
Articles