علاقة النضج الانفعالي باداء مهارتي التهديف من الثبات والقفز بكرة السلة لدى الطلاب

محتوى المقالة الرئيسي

أيه هيثم خزعل

الملخص

هدفت دراسة البحث التعرف على العلاقة بين النضج الانفعالي وعلاقته بمهارتي التهديف من الثبات ومن القفز بكرة السلة لدى طلاب ، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لملائمة مع البحث، وهنا تركزت مشكلة البحث هو عدم اتزانهم نفسيا ونضجهم الانفعالي وخوفهم من الفشل عند تعلم المهارة وعدم التحكم في ضبط النفسي والمهاري عند تعرضهم الى مواقف ضاغطة في الأداء المهاري لديهم، حيث تم اختيار عينة البحث (28 طالب) من طلاب المرحلة الأولى  كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / الجامعة المستنصرية بكرة السلة ، وافترضت الباحثة وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين النضج الانفعالي ومهارتي التهديف من القفز والثبات بكرة السلة لدى الطلاب ، واظهرت الباحثة الاستنتاج من البحث ان الطلاب المرحلة الأولى يتمتعون بدرجه جيده واستقرار عالي من النضج الانفعالي اثناء الأداء المهاري ، وان النضج الانفعالي انعكس بصوره ايجابيه وفعاله على أداء مهارتي التهديف من الثبات ومن القفز بكرة السلة لدى افراد العينة ، واوصت الباحثة الاهتمام بالجوانب النفسية للطلاب ، والوعي بالنضج الانفعالي لدى الطلاب لتحسين ورفع مستوى أدائهم لمختلف المهارات والفعاليات الرياضية للوصول الى اعلى الأداء مهاري وإنجاز عالي لديهم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أيه هيثم خزعل. (2024). علاقة النضج الانفعالي باداء مهارتي التهديف من الثبات والقفز بكرة السلة لدى الطلاب . مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(5), 544–518. https://doi.org/10.62540/mjss.Conf2024.05.2
القسم
Articles