تأثير برنامج ارشادي بأسلوب النمذجة في تنمية بعض مهارات التفكير الاجتماعي لدى المرشدات المتقدمات

محتوى المقالة الرئيسي

رشا عبد الرزاق عبد
رشا عبد الرزاق عبد

الملخص

يكتسب البحث الحالي أهمية لكونه يتناول مفهوم التفكير الاجتماعي.ويهدف إلى التعرف على أثر اسلوب النمذجة في تنمية بعض مهارات التفكير الاجتماعي لدى المرشدات المتقدمات في المدارس الاعدادية من خلال التحقق من الفرضيات الآتية:- 1- توجد فروق ذات دلالة معنوية بين رتب درجات المجموعة التجريبية قبل البرنامج وبعده.2- توجد فروق ذات دلالة معنوية بين رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي. وتحقيقاً لأهداف البحث تم تطبيق أداتين هما مقياس التفكير الاجتماعي والبرنامج الارشادي المعد وفق أسلوب النمذجة الذي قامت الباحثة بأعداده , تم اعتماد المنهج التجريبي للتحقق من فرضيات البحث ,إذ تكونت عينة البرنامج من (10) كشافات متقدمات من اللواتي حصلن على اقل درجة في مقياس التفكير الاجتماعي تم اختيارهن من اعدادية ثويبة الاسلمية للبنات في مركز مدينة بعقوبة في محافظة ديالى وتم توزيعهن عشوائيا بين مجموعتين متساويتين واستعمل البرنامج المعد مع المجموعة التجريبية بينما لم تتعرض المجموعة الضابطة للبرنامج المعد بأسلوب النمذجة , وبلغ عدد الجلسات (12) جلسة تم عرضه على مجموعة من الخبراء في هذا المجال و قد أيدوا صلاحية البرنامج. ولمعالجة بيانات البحث تم اعتماد عدة وسائل إحصائية منها (اختبار مان وتني - اختبار ولكوكسن).وقد توصل البحث الحالي إلى النتائج الآتية:-1-وجود فروق ذات دلالة معنوية في المجموعة التجريبية ولصالح اسلوب النمذجه المعتمد في البرنامج.2- وجود فروق ذات دلالة معنوية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Rasha Abdel-Razzak Abdel, & Rasha Abdel-Razzak Abdel. (2024). تأثير برنامج ارشادي بأسلوب النمذجة في تنمية بعض مهارات التفكير الاجتماعي لدى المرشدات المتقدمات. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 5(1), 29–41. استرجع في من https://mjss.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjss/article/view/146
القسم
Articles