تحليل لعملية التدريس بمنهاج المقاربة بالكفاءات في جيلها الثاني في المؤسسات التعليمية في مادة التربية الرياضية بالجزائر من وجهة نظر اساتذة المادة

محتوى المقالة الرئيسي

سامي فوزي ملاوحية

الملخص

هدف بحثنا هذا في إبراز طبيعة اتجاهات أساتذة التربية البدنية والرياضية نحو التدريس بالمقاربة بالكفاءات في جيلها الثاني وهي منهج من مناهج التدريس الحديثة المتبعة من طرف وزارة التربية الجزائرية بعد تجريب عدة مقاربات، وكذا لمعرفة مدى تجاوب الاساتذة نحو هذه المقاربة الجديدة وطريقة تفاعل المتمدرسين خلال حصة التربية البدنية والرياضة من منطلق استخدام هذا المنهج في التدريس، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي لملائمته لمثل هكذا دراسات وشملت عينة البحث 71 استاذ لمادة التربية البدنية والرياضية للطور الثانوي ينتمون الى مديرية التربية لولاية عنابة بالجزائر ،وقد حدد الاطار الزمني للموسم الدراسي 2022/2023 .


وقد توصلت الدراسة الى ان هذه المقاربة تساهم فــي زيـادة الـتعلم أثنــاء حصــة التربيـة البدنيــة والرياضـية لطلاب المرحلــة الثانوية، كما انها ترفع في دافعيتهم لممارسة الأنشطة الفردية والجماعية على حد سواءا، كما أن معظم الأساتذة يرون بأن أساليب التدريس المستخدمة تراعي الفروق الفردية بين الطلبة وزيادة قنوات التواصل اثناء الحصة بين جميع الاطراف

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Sami Fawzi Malawiha. (2024). تحليل لعملية التدريس بمنهاج المقاربة بالكفاءات في جيلها الثاني في المؤسسات التعليمية في مادة التربية الرياضية بالجزائر من وجهة نظر اساتذة المادة. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(5), 703–686. https://doi.org/10.62540/mjss.Conf2024.05.162
القسم
Articles