أثر استراتيجية التعلم البنائي في التصور العقلي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة قدم الصالات للطلاب

محتوى المقالة الرئيسي

هاشم مهدي عباس

الملخص

ظهرت في الآونة الأخيرة مساع عديدة ومتنوعة لإيجاد وسائل حديثة لتعلم المهارات الحركية وتطويرها باستخدام التكنولوجيا المواقف الأداء للمهارة، مما يؤدي إلى ترسيخ الخبرات لدى المتعلم وتعميقها وأيضا يساعد على حسن استقبال وإدراك الأجزاء التفصيلية للحركة وأن استراتيجية التعلم البنائي تستند على تقسيم الطلاب الى مجاميع في الدرس، وبما ان الباحث اختصاص في تلك اللعبة واهتمامه بلعبة كرة قدم الصالات لاحظا وجود ضعف في التصور العقلي في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة قدم الصالات للطلاب وتهدف الدراسة الحالية إلى معرفة أثر استراتيجية التعلم البنائي في التصور العقلي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم الصالات للطلاب وكان فرض الدراسة وجود أثر إيجابيي لاستراتيجية التعلم البائي في التصور العقلي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة قدم الصالات للطلاب واستخدم الباحث  المنهج التجريبي بتصميم (المجموعتين المتكافئتين). ذات الاختبار القبلي والبعدي، لملاءمته طبيعة البحث وتحدد مجتمع البحث بطلاب المرحلة المتوسطة في محافظة ديالى /قضاء الخالص للعام الدراسي (2018 -2019) البالغ عددهم (40) طالبا. في الصف الاول متوسط في مدرسة نهر العظيم  ونظرا لاستكمال متطلبات التصميم التجريبي حيث ان الباحث لم يجري عملية التجانس وذلك لان عينة البحث متجانسة من العمر والطول وتم استبعاد الطلبة الممارسين والراسبين والذين لديهم تقرير طبي  واجريت عينة البحث  على الاعمار المتساوية كما وقام الباحث بإجراء عملية التكافؤ في اختبارات التصور العقلي وبعض المهارات الأساسية  وقد توصلنا إلى مجموعة من الاستنتاجات وكانت أهمها الآتي : إن لاستراتيجية التعلم البنائي ساهمت  بشكل فاعل في التصور العقلي و تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة قدم الصالات للطلاب وتطور المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبارات البعدية ويعزو الباحث سبب التطور في استخدام الاستراتيجية والتنوع في استخدام التمارين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Hashem Mahdi Abbas. (2024). أثر استراتيجية التعلم البنائي في التصور العقلي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة قدم الصالات للطلاب. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(5), 276–293. https://doi.org/10.62540/mjss.Conf2024.05.1780
القسم
Articles