تأثير برنامج تعليمي بتداخل الأسلوب الكلي والجزئي باستخدام وسائل مساعدة في تعلم مهارات السباحة الحرة للمبتدئين

محتوى المقالة الرئيسي

ماجد محمد امين رحيم ، نور علاء عزيز ، ضياء محمد مهدي

الملخص

أشار الباحثون إلى إن من اهم الاهداف التي يسعى اليها المعلم والمدرب هي تحسين نوعية التمرين باتباع أساليب مختلفة، وان الاكتمال في عملية التعلم يمكن ان تعزى إلى التصميم الفعال للتمرين ومن بين الاساليب التي اختارها الباحث هو الاسلوب الكلي والجزئي في تعلم مهارات السباحة الحرة عن طريق التداخل بينهما. أما مشكلة البحث تتلخص في صعوبة تعلم مهارات السباحة الحرة ويرجع ذلك الى قلة استخدام الأساليب المناسبة لتعليم مهارات السباحة الحرة بالخصوص ان هذه الاعمار تكون مهمتهم اصعب في التعليم تعد أعمار كبيرة للشباب لأنه لم يتعلم المهارة منذ الصغر فيغلب عليه طابع الخوف من الوسط المائي الجديد إن لم يكن هناك أسلوب يمكنه من كسر حاجز الخوف وتعلمه للسباحة لذا أرتأى الباحث دراسة هذه المشكلة من خلال وضع برنامج تعليمي بتداخل الأسلوب الكلي والجزئي باستخدام وسائل مساعده في تعلم مهارات السباحة الحرة للمبتدئين.


هدفا البحث : اعداد برنامج تعليمي بتداخل الأسلوب الكلي والجزئي باستخدام وسائل مساعده في تعلم مهارات السباحة الحرة للمبتدئين، التعرف على  تأثير البرنامج التعليمي بتداخل الأسلوب الكلي والجزئي باستخدام وسائل مساعده في تعلم مهارات السباحة الحرة للمبتدئين.


استخدم الباحثون المنهج التجريبي بتصميم المجموعة التجريبية الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي ، وحدد مجتمع وعينة البحث من الأشخاص المبتدئين بأعمار 20-25 سنة المسجلين في دورات تعليم السباحة في مسبح الماس -  محافظة كربلاء المقدسة.


واستنتج الباحثون ان للبرنامج التعليمي بتداخل الأسلوب الكلي والجزئي كان له دور ايجابي في تعلم مهارات السباحة الحرة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ماجد محمد امين رحيم ، نور علاء عزيز ، ضياء محمد مهدي. (2024). تأثير برنامج تعليمي بتداخل الأسلوب الكلي والجزئي باستخدام وسائل مساعدة في تعلم مهارات السباحة الحرة للمبتدئين . مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(5), 757–767. https://doi.org/10.62540/mjss.Conf2024.05.196
القسم
Articles