اثر استخدام استراتيجية النمذجة المعرفية المدعمة بالوسائط المتعددة في اكتساب الاداء المهاري للسباحة الحرة للطلاب

محتوى المقالة الرئيسي

نورس عجيل ياور
فراس عجيل ياور

الملخص

لاحظ الباحثان من خلال اطلاعهما على العديد من الدراسات السابقة و المصادر والمراجع , ومن خلال المقابلات الشخصية مع  ذوي الخبرة , والاختصاص في مجال طرائق التدريس والسباحة والعاملين في هذا المجال , ومن خلال خبرة الباحثان الميدانية تبين للباحثان قلة استخدام الاستراتيجيات والاساليب التعليمية وعدم التنوع في استخدام أساليب أخرى تراعي القابليات والفروق الفردية والعقلية في اكتساب الاداء المهاري للسباحة الحرة وخصوصية هذه الرياضة كونها تعلم في محيط مغاير للبيئة الاعتيادية هذا ما أدى إلى صعوبة تعلم هذه المهارات ومن هنا تناول الباحثان  تناول هذه المشكلة عن طريق استخدام استراتيجية النمذجة المعرفية المدعومة بالهايبرميديا في اكتساب الاداء المهاري للسباحة الحرة لغرض الوصول إلى نتائج أفضل. وهدفت الدراسة الى: 1. إعداد وحدات تعليمية للاستراتيجية النمذجة المعرفية  في السباحة الحرة 2 . التعرف على تأثير استراتيجية المدعومة بالهايبرميديا في اكتساب الاداء المهاري للسباحة الحرة للطلاب . وكان فرضا البحث: وجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية و الضابطة في  اكتساب مستوى الأداء المهارى  في السباحة الحرة في الاختبار البعدي. استعمل المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة البحث ، إذ يعد هذا المنهج أفضل ما يمكن آتباعه للوصول الى نتائج دقيقة فهو" المنهج الوحيد الذي يمكنه الإختبار الحقيقي لفروض العلاقات بالسبب أو الأثر. الاستنتاجات: 1-ان لاستراتيجية النمذجة المعرفية تاثير ايجابي في اكتساب الاداء المهاري في السباحة الحرة للطلاب . 2- فاعلية الوحدات التعليمية المعدة من قبل الباحثان . 3-ان الجانب التكنولوجي والوسائط المتعددة ساعدت المتعلمين من الفهم الصحيح للمعلومات وبناء بنية معرفية صحيحة.


اما التوصيات: 1- يوصي الباحثان بضرورة استخدام استراتيجية النمذجة المعرفية المدعمة بالوسائط المتعددة في تعليم فئات عمرية أخرى . 2- يوصي الباحثان بضرورة استخدام استراتيجية النمذجة المعرفية المدعمة بالوسائط المتعددة في تعليم فعاليات اخرة (كرة سلة – كرة القدم –كرة الطائرة .........). 3- كما يوصي الباحثان بضرورة التاكيد على الجانب االتكنولوجي والوسائط المتعددة للمتعلمين في فعاليات ورياضات اخرى  .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
نورس عجيل ياور, & فراس عجيل ياور. (2024). اثر استخدام استراتيجية النمذجة المعرفية المدعمة بالوسائط المتعددة في اكتساب الاداء المهاري للسباحة الحرة للطلاب. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(5), 887–898. https://doi.org/10.62540/mjss.2024.02.06.840
القسم
Articles