أثر تمرينات خاصة وفقاً لأنماط التعلم لتنمية الذاكرة السمعية والبصرية في لأداء الفني برمي المطرقة للطالبات
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هذا البحث يهدف إلى دراسة تأثير التمرينات المبنية على أنماط التعلم المختلفة في تحسين الأداء الفني لرياضة رمي المطرقة لدى الطالبات. يتضمن البحث خمسة أقسام رئيسيه حيث يتناول القسم الأول أهمية الموضوع ومشكلته، التي تكمن في صعوبة تعلم الطالبات لرياضة رمي المطرقة خلال الحصص العملية. ويركز البحث على تطوير تمرينات مهارية تعتمد على أنماط التعلم لتنمية الذاكرة السمعية والبصرية، وتعزيز مهارات الطالبات الأساسية في رمي المطرقة. في القسم ألثاني يقدم البحث عرضًا للنظريات المتعلقة بأنماط التعلم وأهمية تطبيقها في المجال ألرياضي مع استعراض تقنيات ومهارات رمي المطرقة بشكل تفصيلي. أما في القسم ألثالث فقد تم استخدام المنهج ألتجريبي حيث أجريت الدراسة على عينة من طالبات الصف الخامس ألابتدائي وتم إجراء اختبارات قبلية وبعدية لقياس تأثير التمرينات على الأداء.
أظهرت ألنتائج التي تم تحليلها في القسم ألرابع وجود فروق إحصائية مهمة بين الاختبارات القبلية والبعدية لصالح المجموعة التي تلقت ألتمرينات مما يشير إلى فعالية التمرينات المبنية على أنماط التعلم في تحسين الأداء وتنمية الذاكرتين السمعية والبصرية لدى الطالبات.
في القسم ألأخير خلصت الدراسة إلى أن استخدام أنماط التعلم البصري كان أكثر فعالية من الأنماط الأخرى في تحسين الأداء. وأوصى الباحث بضرورة تدريب المعلمين على استخدام أساليب التعليم المتمايز وتوفير الأدوات والبيئة التعليمية المناسبة لتعزيز التعلم الفعال.
التنزيلات
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
المراجع
البياتي، ح. ع. ن. (2017). تأثير التعليم المتمايز بأشكاله (الذكاءات المتعددة – أنماط التعلم - التعليم التعاوني) في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة القدم لطلاب الصف الأول المتوسط. جامعة بغداد، كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.
مهدي، حسين عبد الهادي. (2024). أثر وحدات تعليمية وفقًا لأنموذج التعلم التوليدي في تعلم واحتفاظ بعض المهارات الأساسية بكرة اليد للطلاب. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة، 6(4).
رواشدة، إ. (2010). أنماط التعلم لدى طلاب الصف التاسع في إربد وأثرها على تحصيلهم في الكيمياء. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 6(4)، 362.
الحديثي، خ. إ. س. (2013). التعلم الحركي. سوريا: دار العراب للدراسات والنشر والترجمة.
شلش، ن. م.، و صبحي، أ. م. (2000). التعلم الحركي. البصرة: جامعة البصرة.
سليمان، م. د. (2000). نظريات وطرائق التربية الرياضية. بغداد: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، دار الكتب للطباعة والنشر.
عبد زيد، ن. (2008). أساسيات في التعلم الحركي (ط 1). النجف: دار الضياء للطباعة والتصميم.
عبدالحسين، و. ص. (2018). أنماط التعلم وتطبيقاته بين المعلم والمتعلم. جامعة كربلاء، كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.
العيلة، ه. ع. ج. (2012). أثر برنامج مقترح قائم على أنماط التعلم لتنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طالبات الصف الرابع الأساسي بمحافظات غزة (رسالة ماجستير). القاهرة: جامعة الأمر، كلية التربية.
النداء، الس. ع.، وماهر، أ. (1970). الرمي في مسابقات الميدان والمضمار. الإسكندرية: دار الكتاب الجامعية.
درويش، ز.، وعبد الحافظ، ع. (1977). ألعاب القوى: فن الرمي والمسابقات المركبة. مصر: دار المعارف.
شلتوت، ح. (1964). مبادئ التدريب في ألعاب القوى. القاهرة: دار الفكر العربي.
حسن، س. ع.، وآخرون. (1984). مسابقات الميدان والمضمار. القاهرة: دار المعارف.
الشيخ، م. ي. (1975). الميكانيكا الحيوية وعلم الحركة للتمارين الرياضية. مصر: دار المعارف.
محمد، ن. ع. (2018). أثر تمرينات وفقا للذاكرة السمعية والبصرية المساندة إلى بوصلة التفكير في بعض القدرات العقلية والحركية وتعلم مهارة قفزة اليدين الأمامية من عارضة التوازن للطالبات (أطروحة دكتوراه). جامعة ديالى، كلية لتربية الأساسية.
الفرطوسي، ع. س.، وآخرون. (2015). القياس والاختبار في المجال الرياضي (ط 1). بغداد: مطبعة المهيمن.
عبد المجيد، م. (2000). أسس البحث العلمي لإعداد الرسائل الجامعية (ط 1). عمان: مؤسسة العراق للنشر لتوزيع.
محجوب، و. (2002). التعلم والتعليم والبرامج الحركية (ط 1). عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
قدوري، مثنى إياد. (2024) . تأثير الوحدات التعليمية المرتكزة على استراتيجية التعلم المتمركزة حول المشكلة في تعلم بعض المهارات الأساسية في الملاكمة. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة،4(27)
Simonki, G. (1979). Non-turning hammer throwing. P.O. Box 296, Lose Altos, CA.
Sohmolinsky, G. (1983). Track and fields. Sportverlag, Berlin.
Jabs, R. G. (1965). Hammer throwing, track technique. Track and Fields News, Inc, P.O. Box 296, Lose Altos, CA, 722-723.
Johnson, G. (1977). Success in athletics. The Pitman Press, London.
Giles, K. (1977). How Phil Spivey trains. Modern Athletic and Coach News, P.O. Box 296, Lose Altos, CA.
Schmidt, A. R., & Wribery, C. A. (2000). Motor learning and performance. Human Kinetics.
Moor, N. M., Aini, M., & Hamizan, N. I. (2014). Video auditory and kinesthetic learners' perspectives. International Conference on Teaching and Learning in Computing.