أثر وحدات تعليمية وفقــــاً لاستراتيجية ميردر في تعلم مهارتي الإرسال والضرب الساحق بالكرة الطائرة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث إلى التعرف على أثر الوحدات التعليمية وفقاً لاستراتيجية "ميردر" (M.U.R.D.E.R)في تطوير مهارة الإرسال بالكرة الطائرة. كما يهدف إلى تحليل مدى فعالية استخدام استراتيجية ميردر في تحسين مستوى أداء الإرسال لدى الطلبة. استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة لملاءمته لطبيعة المشكلة المراد حلها. اشتمل مجتمع البحث على طلاب المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة ديالى للعام الدراسي 2023، المتمثلة بـ (5) شعب والبالغ عددهم (236) طالبًا. أما عينة البحث، فقد تم اختيارها بالطريقة العشوائية (قرعة)، حيث مثلت شعبة (أ) المجموعة التجريبية بعدد (15) طالبًا، وشعبة (ب) مثلت المجموعة الضابطة بعدد (15) طالبًا. تم تطبيق الوحدات التعليمية من 1/4/2023 حتى 24/4/2023 بواقع وحدتين في الأسبوع (الاثنين والأربعاء) وبزمن قدره (90) دقيقة للوحدة التعليمية، إذ اشتملت الوحدات على (12) وحدة تعليمية. تم قياس أداء الطلاب باستخدام اختبارات تقويم الأداء الفني للإرسال المواجه (التنس) والضرب الساحق. أظهرت نتائج الدراسة أن استخدام الوحدات التعليمية المستندة إلى استراتيجية ميردر كان له أثر إيجابي كبير في تطوير مهارتي الإرسال والضرب الساحق بالكرة الطائرة مقارنة بالأساليب التقليدية، حيث ساهمت الاستراتيجية في تعزيز الفهم العميق وتطبيق المهارات بشكل دقيق وسليم.
توصي الباحثة باعتماد استراتيجية ميردر كجزء من برامج تعليم كرة الطائرة، وأكدت على ضرورة تبني هذه الاستراتيجية في تصميم الوحدات التعليمية، خاصة عند تعليم المهارات الأساسية مثل الإرسال والضرب الساحق، كما أوصت بتطبيق هذه الاستراتيجية في تعلم مهارات رياضية متنوعة
التنزيلات
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
المراجع
- صالح، حيدر فاضل. (2014). تأثير أسلوب التعلم من أجل التمكن والتعلم الذاتي في دقة أداء واحتفاظ بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة (أطروحة دكتوراه غير منشورة). جامعة ديالى، كلية التربية الأساسية.
- عبد السلام، فاضل دينا. (2020). تأثير تمرينات في بيئات تدريبية متنوعة على تطوير أهم القدرات البدنية والحركية ومهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة للاعبات (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الكوفة، كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.
- الكبيسي، عبد الواحد حميد. (2010). التفكير المنظومي: توظيفه في التعلم والتعليم استنباطه من القرآن الكريم (ط. 1). عمان: مركز ديبونو.
- الزيات، فتحي مصطفى. (2004). سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي (ط. 2). القاهرة: دار النشر للجامعات.
- البدراني، كريمة فياض سالم. (2004). أثر استراتيجية التعلم الذاتي وتدريس الأقران في مستوى الأداء الفني والإنجاز وفاعلية الرمي بالبندقية الهوائية (أطروحة دكتوراه غير منشورة). جامعة بغداد، كلية التربية الرياضية للبنات.
- السايح، مصطفى محمد. (2001). اتجاهات حديثة في تدريس التربية البدنية والرياضية. الإسكندرية: مكتبة الإشعاع للطباعة والنشر.
- دعمس، مصطفى نمر. (2009). نظريات التعلم والتعليم (ط. 1). عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
- عبد الفتاح، ممدوح. (1997). سيكولوجية التربية: النظرية والتطبيق الميداني. القاهرة: مركز الكتاب والنشر.
- الدليمي، ناهدة عبد زيد وآخرون. (2015). الكرة الطائرة الحديثة ومتطلباتها التخصصية (ط. 1). بيروت: دار الكتب العلمية.
- هاره. (1990). أصول التدريب (ط. 2). ترجمة: عبد علي نصيف. الموصل: مطبعة التعليم العالي.
- أبو زينه، يد كامل. (1982). الرياضيات: مفاهيمها وأصول تدريسها. عمان: دار الفرقان للنشر والتوزيع.
- Bernhard, E., & Heinz, M. (2004). Kooperationsskripts als Lernstrategie.
- Dansereau, D. F. (1985). Learning strategy research. In J. Segal, S. Champions, & R. Glaser (Eds.), Thinking and learning skills: Relating instruction to research (Vol. 1). Hillsdale, NJ: Erlbaum.
- Glynn, S. M., & Muth, D. K. (1994). Reading and writing to learn: Achieving scientific literacy. Journal of Research in Science Teaching, 31(9), 1068.
- Hayes, J. R. (1989). The complete problem solver (2nd ed.). Hillsdale, NJ: Lawrence Erlbaum.
- Stillings, N. A., Feinstein, M. H., Garfield, J. L., Rissland, E. L., Rosenbaum, D. A., Weisler, S. E., & Baker-Ward, L. (1987). Cognitive science: An introduction. London: A Bradford Book. Journal of Educational and Psychological Measurement.