القدرات الحركية الأساسية لدى أطفال المدارس: دراسة جدوى عشوائية

محتوى المقالة الرئيسي

سامر خالد أبوعيد

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تقييم كفاءة استخدام نظام فرز الحركة الوظيفية الأساسية Functional movement screen  (FMS) لدى أطفال المدارس وتحليل التأثيرات على القدرات الحركية الأساسية مثل التوازن والاستقرار وحرية الحركة. تتزايد أهمية تطوير القدرات الحركية الأساسية لدى الأطفال نظرًا لتأثيرها المباشر على الأداء الحركي والنمو الشامل. تعد المدارس البيئة المثالية لملاحظة وتقييم هذه القدرات، مما يجعل دراسة فاعلية استخدام نظام FMS أمرًا حيويًا. تم إجراء دراسة جدوى عشوائية شملت 30 طفلًا في  المرحلة الأساسية الدنيا في مدرسة عز الدين الأساسية في جنين، فلسطين. استخدم الباحث نظام FMS لتقييم الانماط الحركية، وأُجريت الاختبارات الإحصائية باستخدام برنامج SPSS لتحليل البيانات. الأهداف الرئيسية للدراسة هي التحقق من مدى قدرة الأطفال في سن المدرسة على فهم تعليمات اختبارات نظام فرز الحركة الوظيفية الأساسية FMS وتنفيذها بشكل صحيح. وتقييم جدوى استخدام هذا النظام في البيئة المدرسية في تجربة أكبر وأكثر شمولية. اضافة الى تقييم كفاءة القدرات الحركية الأساسية لدى الأطفال في سن المدرسة لمتغيرات حرية الحركة، والثبات، والتوازن، والاختلالات الثنائية. أظهرت النتائج فروقًا ذات دلالة إحصائية في جودة الحركة بين الجانبين الأيمن والأيسر لدى الأطفال. بلغت النسبة المئوية للتوازن 73% ، بينما كانت النسبة المئوية للثبات 66.17% . وكانت النسبة المئوية لحرية الحركة 80% كما اظهرت النتائج أن النسبة المئوية لجودة المهارات الحركية الاساسية 73%. تشير نتائج الدراسة إلى فعالية نظام FMS كأداة لتقييم وتحسين القدرات الحركية الأساسية. توصي الدراسة بتركيز التدريبات على الثبات وتحقيق التماثل الحركي لتحسين جودة الحركة العامة لدى الأطفال. كما توصي بإجراء دراسات مستقبلية تشمل عينات أكبر للتحقق من جدوى تعميم النتائج وتطبيقها على نطاق أوسع.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
سامر خالد أبوعيد. (2025). القدرات الحركية الأساسية لدى أطفال المدارس: دراسة جدوى عشوائية. Mustansiriyah Journal of Sports Science, 7(1), 195–211. https://doi.org/10.62540/mjss.2025.1.7.16
القسم
Articles

المراجع

AbuEid, K. S., Mohamad, A. A., Motaz, A. A., Islam, A. A., & Dababseh, F. M. (2024). Evaluating movement quality among sports science students. International Journal of Human Movement and Sports Sciences, 12(3), 504–514. https://doi.org/10.13189/saj.2024.120306

Alkhathami, K., Alshehre, Y., Wang-Price, S., & Brizzolara, K. (2021). Reliability and validity of the functional movement screenTM with a modified scoring system for young adults with low back pain. International Journal of Sports Physical Therapy, 16(3), 620–627. https://doi.org/10.26603/001c.23427

Bonazza, N. A., Smuin, D., Onks, C. A., Silvis, M. L., & Dhawan, A. (2017). Reliability, Validity, and Injury Predictive Value of the Functional Movement Screen A Systematic Review and Meta-analysis. The American Journal of Sports Medicine, 45(3), 725–732. https://doi.org/10.1177/0363546516641937

Bremer, E., & Cairney, J. (2018). Fundamental movement skills and health-related outcomes: A narrative review of longitudinal and intervention studies targeting typically developing children. American Journal of Lifestyle Medicine, 12(2), 148–159. https://doi.org/10.1177/1559827616633933

Breslin, G., Murphy, M., McKee, D., Delaney, B., & Dempster, M. (2012). The effect of teachers trained in a fundamental movement skills programme on children’s self-perceptions and motor competence. European Physical Education Review, 18(1), 114–126. https://doi.org/10.1177/1356336X11430657

Cesar A. Hincapié, George A. Tomlinson, Malinda Hapuarachchi, Tatjana Stankovic, Steven Hirsch, Danielle Carnegie, Doug Richards, David Frost, & Tyson A.C. Beach. (2022). Functional Movement Screen Task Scores and Joint Range-of-motion: A Construct Validity Study. Int J Sports Med, 43, 648–656. https://doi.org/10.1055/a-1708-9735

Chen, J., Song, W., Zhao, X., Lou, H., & Luo, D. (2023). The relationship between fundamental motor skills and physical fitness in preschoolers: a short-term longitudinal study. Frontiers in Psychology, 14. https://doi.org/10.3389/fpsyg.2023.1270888

Cook, G. (2014a). Functional movement screening: The use of fundamental movements as an assessment of function—Part 1. International Journal of Sports Physical Therapy, 9(3), 396–409.

Cook, G., Burton, L., Hoogenboom, B. J., & Voight, M. (2014b). Functional movement screening: The use of fundamental movements as an assessment of function—Part 2. International Journal of Sports Physical Therapy, 9(4), 549–563.

Cohen, K. E., Morgan, P. J., Plotnikoff, R. C., Callister, R., & Lubans, D. R. (2014). Fundamental movement skills and physical activity among children living in low-income communities: A cross-sectional study. International Journal of Behavioral Nutrition and Physical Activity, 11(1). https://doi.org/10.1186/1479-5868-11-49

Cuchna, J. W., Hoch, M. C., & Hoch, J. M. (2016). The interrater and intrarater reliability of the functional movement screen: A systematic review with meta-analysis. In Physical Therapy in Sport (Vol. 19, pp. 57–65). Churchill Livingstone. https://doi.org/10.1016/j.ptsp.2015.12.002

Dobell, A. P., Faghy, M. A., Pringle, A., & Roscoe, C. M. P. (2023). Improving Fundamental Movement Skills during Early Childhood: An Intervention Mapping Approach. Children, 10(6). https://doi.org/10.3390/children10061004

Fitton Davies, Katie Sacko, Ryan S., Lyons, Mark A., Duncan, & Michael J. (2022). Association between Functional Movement Screen Scores and Athletic Performance in Adolescents: A Systematic Review. Sports, 10(3), 28. https://doi.org/10.3390/sports10030028

Jones, R. A., Riethmuller, A., Hesketh, K., Trezise, J., Batterham, M., & Okely, A. D. (2011). Promoting fundamental movement skill development and physical activity in early childhood settings: A cluster randomized controlled trial. Pediatric Exercise Science, 23(4), 600–615. https://doi.org/10.1123/pes.23.4.600

Lee, J., Zhang, T., Chu, T. L., Gu, X., & Zhu, P. (2020). Effects of a fundamental motor skill-based afterschool program on children’s physical and cognitive health outcomes. International Journal of Environmental Research and Public Health, 17(3), 733. https://doi.org/10.3390/ijerph17030733

Muhamad Syafei, Didik Rilastiyo Budi, Arfin Deri Listiandi, Rifqi Festiawan, Kusnandar, Panuwun Joko Nurcahyo, Mesa Rahmi Stephani, & Wildan Qohhar. (2020). Functional Movement Screening: An Early Detection of The Student Injury Risk in Sport Class. Jurnal Pendidikan Jasmani Dan Olahraga, 5(2), 182–191. https://doi.org/10.17509/jpjo.v5i2.25466

Newell, K. M. (2020). What are fundamental motor skills and what is fundamental about them? Journal of Motor Learning and Development, 8(2), 280–314. https://doi.org/10.1123/jmld.2019-0040

O’Brien, W., Belton, S., & Issartel, J. (2016). The relationship between adolescents’ physical activity, fundamental movement skills, and weight status. Journal of Sports Sciences, 34(12), 1159–1167. https://doi.org/10.1080/02640414.2015.1126875

O’Brien, W., Khodaverdi, Z., Bolger, L., Tarantino, G., Philpott, C., & Neville, R. D. (2022). The Assessment of Functional Movement in Children and Adolescents: A Systematic Review and Meta-Analysis. Sports Medicine, 52(1), 37–53. https://doi.org/10.1007/s40279-021-01529-3

Philpott, C., Donovan, B., Belton, S., Lester, D., Chambers, F., & O’Brien, W. (2023). Motor Competence Among Irish Adolescents: An Investigation of Sex Differences and Relatedness Between Fundamental Movement Skills and Functional Movement. Perceptual and Motor Skills, 130(1), 27–53. https://doi.org/10.1177/00315125221137182

Pranoto, N. W., Ma’mun, A., Mulyana, M., & Kusmaedi, N. (2021). The effect of fundamental motor skills intervention program on kindergarten students. International Journal of Human Movement and Sports Sciences, 9(3), 583–589. https://doi.org/10.13189/saj.2021.090322

Rodrigues, D., Avigo, E. L., & Barela, J. A. (2015). Development of fundamental motor skills in children of a public school in the city of Sao Paulo. Brazilian Journal of Motor Behavior, 9(1). https://doi.org/10.20338/bjmb.2015-0003

Triplett, C. R., Dorrel, B. S., Symonds, M. L., Selland, C. A., Jensen, D. D., & Poole, C. N. (2021). Functional movement screen detected asymmetry & normative values among college-aged students. International Journal of Sports Physical Therapy, 16(2), 450–458. https://doi.org/10.26603/001c.19443

Vaughn, D. W., & Lephart, S. M. (2008). The effect of physical and visual perturbations on functional movement screen scores and kinematic output. Journal of Strength and Conditioning Research, 22(3), 570–578. https://doi.org/10.1519/JSC.0b013e31816609ec

Vehrs, P. R., Uvacsek, M., & Johnson, A. W. (2021). Assessment of dysfunctional movements and asymmetries in children and adolescents using the functional movement screen-a narrative review. In International Journal of Environmental Research and Public Health (Vol. 18, Issue 23). MDPI. https://doi.org/10.3390/ijerph182312501

Widya Pranoto, N., Chaeroni, A., Susanto, N., & Ayubi, N. (2021). The effect of fundamental motor skills program on the character of kindergarten students. International Journal of Research Publications, 91(1), 13–20. https://doi.org/10.47119/IJRP100911220211935

Xie, S., Zhou, Y., Yin, Y., Shao, R., Fang, L., & Shao, W. (2023). Effects of fundamental movement skills on health-related quality of life in Chinese school-age children: The mediating role of physical fitness level. Frontiers in Public Health, 11. https://doi.org/10.3389/fpubh.2023.011102

Xu, Y., Mei, M., Wang, H., Yan, Q., & He, G. (2020). Association between weight status and physical fitness in Chinese mainland children and adolescents: A cross-sectional study. International Journal of Environmental Research and Public Health, 17(7), 2376. https://doi.org/10.3390/ijerph17072376