إشكاليّة دافعيّة التّلاميذ البنات من المشاركة خلال حِصّة التّربية البَدَنيّة والرّياضيّة في المدارس (مدارس مدينة الرمادي انموذجًا)

محتوى المقالة الرئيسي

محمد عبدالسلام ياسين، لؤي علي عطا الله

الملخص

هدفَتِ البحث إلى التّعرُّف على إشكاليّة دافعيّة التّلاميذ البنات من المشاركة خلال حصّةِ التّربية البَدَنيّة والرّياضيّة في مدارس مدينة الرّمادي في العراق. اعتمدَ الباحثُ المنهجَ الوصفيّ التّحليليّ، وتكوَّنَتْ عَيِّنةُ البحث من (44) مُدرّسة من مُدرِّسات التّربية الرّياضيّة في المدارس الإعداديّة والمتوسِّطة داخل مدينة الرّمادي، أي بنسة (76%)، منهم (21) من المدارس المتوسِّطة و (23) من المدارس الإعداديّة، استخدم الباحث الاستبانة كأداةٍ لجمعِ بيانات البحث المُستخلَصة من الإجابات على التّساؤلات المُكوَّنة من ثلاثة أبعاد: الإشكاليّة الاجتماعيّة وأولياء الأمور واللَّياقة البَدَنيّة والقدرة والتّحمُّل والحالة النّفسيّة، وبعد استخدام برنامج الرُّزَم الإحصائيّة توصَّلَ الباحثُ إلى:تُواجِهُ دافعيّةُ التّلاميذِ البنات من المشاركةِ خلالَ حِصّةِ التّربيةِ البَدَنيّة والرّياضيّةِ في مدارس مدينة الرّمادي إشكاليّةً في المجالِ الاجتماعيّ وأولياء الأمور وفي مجالِ الحالةِ النّفسيّة بدرجةٍ كبيرة، أمّا في مجالِ اللَّياقةِ البَدَنيّةِ والقدرة والتّحمُّل فأتَتِ النّتيجةُ بدرجةٍ متوسِّطة.توجدُ فروقٌ بين المتوسِّطات الحسابيّة لتقديرات مُدرِّسي مادّة التّربية الرّياضيّة لإشكاليّة دافعيّة التّلاميذ البنات من المشاركة خلال حصّة التّربية البَدَنيّة والرّياضيّة تُعْزى لِمُتغيِّر المرحلة الدّراسيّة ( متوسِّطة – إعداديّة)، وهي لصالح المرحلة المتوسِّطة

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Mohamed Yassine, Louay Ali Atallah. (2024). إشكاليّة دافعيّة التّلاميذ البنات من المشاركة خلال حِصّة التّربية البَدَنيّة والرّياضيّة في المدارس (مدارس مدينة الرمادي انموذجًا). مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 5(1), 204–212. استرجع في من https://mjss.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjss/article/view/276
القسم
Articles