Beyer strategy and its impact on learning the art of performing some free-style wrestling handles for students

محتوى المقالة الرئيسي

محمد ناصر مفتن

الملخص

تكمن أهمية البحث: في أجراء هذه الدراسة هو أضافه علمية الى جانب الدراسات التي تناولت استراتيجيات التدريسية المختلفة، ومنها أستراتيجيةBeyer) ) لتشجيع العاملين في ميدان التربية والتعليم من اعطاء الطلاب الفرصة المناسبة لهم لتنمية قدراتهم ومهاراتهم، وتعرف التدريسيين العاملين في ميدان التعليم وتدريب لعبة المصارعة بإجراءات هذه الاستراتيجية. كما ويهدف البحث الى اعداد برنامج تعليمي وفق استراتيجية (Beyer) للاستقصاء العلمي والتعرف على تأثير البرنامج المُعد في تعلم فن أداء بعض مسكات المصارعة الحرة للطلاب، وكذلك افترض الباحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في الاختبارات القبلية والبعدية ولصالح المجموعة التجريبية التي تمارس أستراتيجية (Beyer). أنتهج الباحث المنهج التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين (التجريبية والضابطة)، حيث حدد مجتمع بحثه هم طلاب المرحلة الثالثة/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/جامعة ميسان للعام الدراسي (2021-2022) والبالغ عددهم (45) طالباً، ويبلغ عدد العينة الرئيسة للدراسة (32) طالب بنسبة (71,111%) من المُجتمع الأصل، تم توزيعهم على مجموعتين متكافئتين قوام كل واحدة (16) طالب، قام الباحث اجراء التجانس على العينه ككل ثم اجرى التكافؤ وذلك بعد تطبيق الاختبارات القبلية لغرض التحقق من خط الشروع بين مجموعتي البحث تم تطبيق التجربة الرئيسية بلغت مدة تنفيذه (10) أسابيع بواقع وحدة تعليمية في الاسبوع الواحد من مجموع (15) أسبوع المخصصة للفصل الدراسي الثاني للمرحلة الثالثة بلغ عدد الوحدات (10) وحدات تعليمية، وبعد انتهاء مدة التجربة الرئيسية أجرى الباحث الاختبارات البعدية على مجموعتي البحث ليتم معالجة البيانات احصائياً. وتوصل الباحث الى الاستنتاج التالي: ان البرنامج التعليمي المُعد وفق أستراتيجية (Beyer) ذا تأثير فعّال في تعلم فن أداء بعض مسكات المصارعة الحرة للطلاب. ويوصي الباحث: باعتماد النماذج والإستراتيجيات التي تراعي الفروق الفردية بأشكالها المتنوعة
 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Mohammed Nasser Muftan. (2024). Beyer strategy and its impact on learning the art of performing some free-style wrestling handles for students. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 5(4), 235–244. https://doi.org/10.62540/mjss.2023.05.03.4.17
القسم
Articles