الانتقاء الموضوعي بدلالة الكفاءة المهنية لمدراء المدارس الإعدادية وعلاقته في تقليل الاخفاق التنظيمي من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية في بعقوبة المركز

محتوى المقالة الرئيسي

صبار محمود شحاذة

الملخص

    للتحقق من وجود علاقة بين الانتقاء الموضوعي لمدراء المدارس الإعدادية والاخفاق التنظيمي استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية على عينة بلغت (50) مدرساً للتربية الرياضية في المدارس بعقوبة المركز اختيرت بالطريقة العمدية، وبعد تكييف المقياسين وتوزيعهما على عينة البحث وجمع البيانات ومعالجتهما احصائيا، ومن ثم عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها، توصل الباحث إلى أهم الاستنتاجات ومنها: إن قصر النظر الإداري والخلل البيروقراطي يؤديان إلى الإخفاق التنظيمي، وبالنتيجة يؤثر في صنع القرار وضبط الأداء مما يتسبب بالوصول إلى حالة من انعدام الثقة بين إدارة المدرسة والمدرسين، وبالتي يؤثر على التعلم. إنَّ الثقة والخبرة التنظيمية وتعدد خيارات القرار تؤدي إلى نتائج إيجابية وفقدانها يُسبب الإخفاق


ويوصي الباحث بما يأتي: فإن مسؤولية اختيار القيادات المدرسية تعد مسؤولية صعبة تقع على عاتق القيادات التعليمية (في وزارة التربية، والمديريات العامة للتربية) ، ضرورة إجراء العديد من الاختبارات والمقابلات على المتقدمين لوظيفة مدير مدرسة، التي من خلالها يتم تعيينه كقائد مدرسة

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
صبار محمود شحاذة. (2024). الانتقاء الموضوعي بدلالة الكفاءة المهنية لمدراء المدارس الإعدادية وعلاقته في تقليل الاخفاق التنظيمي من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية في بعقوبة المركز. Mustansiriyah Journal of Sports Science, 6(3), 53–62. https://doi.org/10.62540/mjss.2024.3.6.5
القسم
Articles