تأثير اسلوب التدريس المصغر في تعليم بعض المهارات الاساسية الهجومية بكرة السلة لطلاب مرحلة الخامس الاعدادي

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. ثامر حماد رجه، م.د. فريال يونس نعمان، م.م. سجاد عبد الواحد عبد الخالق

الملخص

اشتمل هذا البحث على مقدمة البحث وأهميته والأثر المهم للأساليب التدريسية، إذ تجلت أهمية البحث من خلال أسلوب التدريس المصغر والتي تعمل على إيجاد بدائل تعليمية في تعلم مهارات بكرة السلة. وبرزت المشكلة من قلة استخدام أساليب جديدة تعمل وفق التنويع في استخدام الأساليب التدريسية ومن خلال أسلوب التدريس المصغر لإيجاد بدائل تعليمية أفضل لدرس التربية الرياضية. وكانت أهداف البحث التعرف على تأثير أسلوب التدريس المصغر في تعلم بعض المهارات الأساسية الهجومية بكرة السلة للطلاب. وتم أجراء التجربة على بعض طلاب الصف الخامس في إعدادية الرافدين للبنين، إذ استخدم المنهج التجريبي بتصميم المجموعة المتكافئة وتمثل مجتمع البحث وعينته بطلاب الصف الخامس الإعدادي وبتصميم مجموعة تجريبية و ضابطة، ومن خلال النتائج التي تم التوصل لها بوجود فروق معنوية بين الاختبار القبلي والبعدي لعينة البحث وكذلك فروق معنوية في الاختبارات البعدية وبتفوق المجموعة التجريبية على الضابطة.وتمثلت الاستنتاجات بأن أسلوب التدريس المصغر قد حقق هدفه في تعلم مهارات كرة السلة، وتمثلت التوصيات بالتأكيد على استخدام أسلوب التدريس المصغر وأثرها في تعلم مهارات كرة السلة للطلاب لكونه أسلوب ينسجم مع طبيعة مهارات كرة السلة .وأجراء دراسات مشابه على مراحل دراسية أخرى وبألعاب مختلفة .
 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Thamer Hammad Rija, Firal younis Noamin, Sajad Aabd Alwahid Eabd Alkhaliq. (2024). تأثير اسلوب التدريس المصغر في تعليم بعض المهارات الاساسية الهجومية بكرة السلة لطلاب مرحلة الخامس الاعدادي. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 2(2), 120–128. https://doi.org/10.62540/mjss.2024.02.02.12
القسم
Articles