تأثير منهج تعليمي بأسلوب التعلم التعاوني في تعلم بعض المهارات الكشفية لمرحلة الجوالة

محتوى المقالة الرئيسي

عمران علي عباس

الملخص

     ظهرت أهمية البحث في دراسة  التعلم التعاوني الذي قد يؤثر على عينة البحث  وذلك من خلال التفاعل الإيجابي بين التلاميذ في صورة اعتماد إيجابي,اذ تكمن اهمية البحث إلى ان التدريس في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة  تبين أنه لا توجد إلا الطريقة التقليدية التي تعتمد على الشرح اللفظي وعرض نموذج للأداء من جانب التدريسي دون أدنى مشاركة فعالة من قبل المتعلم ودون مراعاة لما بين المتعلمين من فروق فردية من حيث قدراتهم ومستويات تفكيرهم وأداؤهم ، وهذا ما دفع الباحث الى استخدام (تأثير منهج تعليمي  بأسلوب التعلم التعاوني في تعلم بعض المهارات الكشفية لمرحلة الجوالة ) واستخدم الباحث المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة لملائمته طبيعة الدراسة , في حين شمل مجتمع الدراسة من طلبة المرحلة الاولى / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى , للعام الدراسي (2022-2023) البالغ عددهم (250 ) طالب , اما عينة البحث تم اختيارها بطريقة القرعة ، ومن ثم تقسيم العينة إلى مجموعتين احداهما  تجريبية والاخرى ضابطة,  وبنسبة (9،6%) من مجتمع البحث, وتم تحديد المجموعة التجريبية, والمجموعة الثانية الضابطة وبواقع (12) طالب لكل مجموعة، وكان المنهج التعليمي متكون من (8) وحدات تعليمية بواقع وحده تعليمية واحده اسبوعيا , وبعدها تم اجراء الاختبار البعدي والحصول على النتائج التي تم معالجتها احصائيا باستعمال الحقيبة الإحصائية (SPSS)، اما في الباب الثالث المتمثل بعرض وتحليل ومناقشة النتائج للمتغيرات المبحوثة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عمران علي عباس. (2024). تأثير منهج تعليمي بأسلوب التعلم التعاوني في تعلم بعض المهارات الكشفية لمرحلة الجوالة. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(5), 768–787. https://doi.org/10.62540/mjss.Conf2024.05.185
القسم
Articles