التوافق النفسي الاجتماعي وعلاقته بمركز الضبط لدى طالبات المرحلة الرابعة لكلية التربية الاساسية

محتوى المقالة الرئيسي

سهـيـلــة صــالــح مــهــــدي

الملخص

برزت مشكلة البحث من خلال ملاحظة الباحثة للعديد من الموقف التي يمر بها الأشخاص وخاصة الطلبة يتصفون بصفة ضعف التوافق النفسي الاجتماعي في مواجهه المواقف الصعبة التي تواجههم في حياتهم .ومن خلال هذا ارتأت الباحثة بضرورة دراسة التوافق النفسي الاجتماعي وعلاقته بمركز الضبط لدى طالبات كلية التربية الرياضية .وهدف البحث الى التعرف على العلاقة بين التوافق النفسي الاجتماعي ومركز الضبط لدى طالبات كلية التربية الاساسية وافترضت الباحثة هناك علاقة ارتباط معنوية بين التوافق النفسي الاجتماعي ومركز الضبط لدى طالبات كلية التربية الاساسية اما الباب الثالث فقد تضمن . منهج البحث :ان طبيعة المشكلة المدروسة هي التي تحدد طبيعة البرنامج المستخدم وان اختيار المنهج الملائم لبحث المشكلة يعد من الخطوات التي يترتب عليها نجاح البحث وعلى هذا الأساس استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي  لملائمة طبيعة المشكلة المراد حلها . تم تحديد مجتمع البحث وهم جميع طالبات المرحلة الرابعة  في كليه التربية الرياضية  للعام الدراسي 2023 -2024 ويبلغ عددهم (90) وهم يمثلون نسبة 95% من مجتمع البحث وقد تم استبعاد (10) طالبات من مجتمع البحث بسبب إجراء التجربة الاستطلاعية عليهن وقد تضمن الباب الرابع على عرض ومناقشة النتائج وقد توصلت الباحثة الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات وكان من اهمها من خلال النتائج توصل الباحث إلى أن هناك علاقة ارتباط معنوية بين التوافق النفسي الاجتماعي ومركز الضبط . ودرجة التوافق النفسي الاجتماعي تتأثر بمقدار العلاقات الاجتماعية بين الطلبة كذلك إن لمركز الضبط دور في تحقيق التوافق النفسي الاجتماعي اما التوصيات منها تنمية القيم الاجتماعية لدى طلبة الكلية من خلال المناهج والوسائل التعليمية والترفيهية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
سهـيـلــة صــالــح مــهــــدي. (2024). التوافق النفسي الاجتماعي وعلاقته بمركز الضبط لدى طالبات المرحلة الرابعة لكلية التربية الاساسية . مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(5), 807–811. https://doi.org/10.62540/mjss.Conf2024.05.807
القسم
Articles