أثر أنموذج دانيال في تنمية التفكير التأملي وتعليم بعض المهارات الاساسية لكرة السلة للطالبات

محتوى المقالة الرئيسي

داليا عامر سعدون
نادره حميد مجيد

الملخص

 


    أن أي تطور في مجالات الحياة التي يسعى الانسان الوصول إليه لابد من استثمار كل الامكانيات والقدرات التي تختص بذلك المجال للوصول الى ذلك التطور مشكلة البحث في ان الاساليب المتبعة في التعليم لاتصل بالمتعلم الى مستوى متقدم التعرف إلى اثر أنموذج دانيال في تنمية التفكير التأملي وتعليم بعض المهارات الاساسية لكرة السلة لطالبات المرحلة الاولى لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة المستنصرية.


        لذا استعملت الباحثتان المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين المتكافئين لملاءمته طبيعة مشكلة البحث وتم اختيار عينه التجربة الرئيسية بالطريقة العشوائية , وكان عددها (40) طالبة تم تقسيمهن على مجموعتين (ضابطة وتجريبية ) حيث استنتج الباحثتان أن أنموذج دانيال قد أسهمت بشكل ايجابي في الاختبارات البعدية في المقياس التفكير التأملي وتطوير المهارات الاساسية لكرة السلة للطالبات ويعد أنموذج دانيال أفضل نوع يمكن استخدامه في المقياس التفكير التأملي  بعض المهارات الاساسية بكرة السلة 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
داليا عامر سعدون, & نادره حميد مجيد. (2025). أثر أنموذج دانيال في تنمية التفكير التأملي وتعليم بعض المهارات الاساسية لكرة السلة للطالبات . Mustansiriyah Journal of Sports Science, 7(2), 109–126. https://doi.org/10.62540/mjss.2025.2.7.9
القسم
Articles

المراجع

نادية حسين العفون ومنتهى مطشر عبد الصاحب: التفكير انماطه ونظرياته واساليب تعليمه وتعلمه، دار صفاء، عمّان. (2012)

صباح حسين العجيل وآخرون . مبادئ القياس والتقويم التربوي . بغداد ، مكتب احمد الدباغ للطباعة والاستنساخ ، 2001

عباس احمد السامرائي : طرائق التدريس في التربية الرياضية ، مطبعة جامعة بغداد،بغداد، 1981

عبد الكريم السلوم: التفكير وحل المشكلات , مجلة النبأ , العدد53 , 2001

عبد الله الصمادي ، ماهر الدرابيع : القياس والتقويم بين النظرية والتطبيق ، ط1 ، الاردن ، دار وائل للنشر والتوزيع ، 2004

علي سلوم: الاختبارات والقياس والاحصاء في مجال الرياضي، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة القادسية، الطيف للطباعة،2004

فارس سامي : تحديد مستويات معيارية لبعض القدرات البدنية والمهارية الهجومية بكرة السلة في العراق، رسالة ماجستير ، جامعة بغداد ، كلية التربية الرياضية 2000.

محمد حسن علاوى : علم النفس الرياضي , ط8 , دار المعارف , القاهرة ,1992

محمد حسن علاوي ومحمد نصر الدين رضوان : القياس في التربية الرياضية وعلم النفس الرياضي، القاهرة ، دار الفكر العربي، 2007

المرشد يوسف بن عقلا: مستويات التفكير التأملي لدى طلاب جامعة الجوف , ط1 , المملكة العربية السعودية , مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية , 2014.

يوسف قطامي : استراتيجيات التعلم والتعليم المعرفية ، ط1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، 2013

احمد خالد عواد ,عثمان ادهام علي ,جاسم نافع حمادي. (2024). فاعلية استراتيجية التمثيل المعرفي بتنمية الصمود النفسي وتعلم مهارتي المناولة والطبطبة بكرة السلة للطلاب. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(5), 10–27. https://doi.org/10.62540/mjss.Conf2024.05.199

Mahmoud Saeed Latif. (2024). تأثير اسلوب التعلم المقلوب بمنصة (Edmodo) في تعلم مهارتي حائط الصد والدفاع عن الملعب بالكرة الطائرة للطلاب. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 3(3), 220–232. https://doi.org/10.62540/mjss.2021.03.03.23

احمد جمال الفهداوي، حنين ميسم السعد، مصطفى وليد الفهداوي. (2024). إثر استراتيحية الاستقصاء التعاوني الموجه في التفكير التدبري وتعلم مهارة الارسال لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة واسط. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(5), 261–276. https://doi.org/10.62540/mjss.Conf2024.05.16