اثر وحدات تعليمية وفق انموذج بوكارتس للتعلم القابل للتكييف في تعلّم مهارة الارسال الساحق بالكرة الطائرة

محتوى المقالة الرئيسي

سرور كريم حسن

الملخص

هدف البحث هو دراسة تأثير وحدات تعليمية تعتمد على انموذج بوكارتس القابل للتعلم والتكيف في تطوير مهارة الإرسال الساحق في كرة الطائرة، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذي المجموعتين، حيث اختيرت عينة عشوائية من 78 طالباً في المرحلة الثانية من قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة، وتكونت من 24 طالباً مقسمين بالتساوي على مجموعتين. تم إجراء اختبار قبلي، ثم تنفيذ 16 وحدة تعليمية لمدة 90 دقيقة لكل منها، بمعدل وحدتين أسبوعياً. بعد الاختبار البعدي، توصلت الباحثة إلى أن انموذج بوكارتس ساهم في زيادة كفاءات الطلاب وتعزيز الاستقلال الذاتي خلال التعلم. توصي الباحثة بتطبيق هذا النموذج لتحسين فعالية الدروس.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
سرور كريم حسن. (2025). اثر وحدات تعليمية وفق انموذج بوكارتس للتعلم القابل للتكييف في تعلّم مهارة الارسال الساحق بالكرة الطائرة. Mustansiriyah Journal of Sports Science, 7(2), 127–136. https://doi.org/10.62540/mjss.2025.2.7.10
القسم
Articles

المراجع

 الاسود صباح ؛ مستوى التعلم المنظم ذاتيا لدى تلاميذ الرابع متوسط ، رسالة ماجستير، قسم العلوم الاجتماعية ، كلية العلوم الاجتماعية والانسانية ، جامعة حمة لخضر الوادي ، 2021 .

 أكرم زكي خطابية : موسوعة الكرة الطائرة الحديثة ,ط1,عمان , دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ,1996.

 حسنين ناجي حسين : تأثير تمرينات الرؤية البصرية في تطوير إدراك المحيط وبعض القدرات الحركية ودقة أداء المهارات الأساسية للشباب بالكرة الطائرة, أطروحة دكتوراه كلية التربية الأساسية , جامعة ديالى , 2014 ، ص 240.

 ربيع عبد احمد رشوان ؛ التعلم المنظم ذاتيا وتوجيهات اهداف الانجاز (نماذج ودراسات معاصرة )، قسم علم النفس التربوي، كلية التربية بقنا ، جامعة جنوب الوادي ، عالم الكتب ، القاهرة ، مصر، 2005.

 سارة محمد عباس القبرصلي ؛ استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلاب مراحل التعليم العام ، بحث منشور ، المجلة العلمية لكلية رياض الاطفال ، جامعة المنصورة ، المجلد الثالث ، العدد الرابع ، ابريل 2017 .

 محمد بن عبدالمحسن التويجري ؛ استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في ضوء انموذج بنتريش وعلاقتها بالتحصيل والتخصص والمستوى الدراسي والاسلوب المفضل للتعلم ، اطروحة دكتوراه ، قسم علم النفس ، كلية العلوم الاجتماعية – الرياض ، جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية ، المملكة العربية السعودية ، 2010 .

 محمد مفضي الدرابكة ؛ استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لدى الطلبة الموهوبين وغير الموهوبين في منطقة حائل: دراسة مقارنة، بحث منشور ، مجلة كلية التربية، مج34، ع6. جامعة أسيوط .كلية التربية: مصر، 2018 .

 احمد خالد عواد ,عثمان ادهام علي ,جاسم نافع حمادي. (2024). فاعلية استراتيجية التمثيل المعرفي بتنمية الصمود النفسي وتعلم مهارتي المناولة والطبطبة بكرة السلة للطلاب. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(5), 10–27. https://doi.org/10.62540/mjss.Conf2024.05.199

 Mahmoud Saeed Latif. (2024). تأثير اسلوب التعلم المقلوب بمنصة (Edmodo) في تعلم مهارتي حائط الصد والدفاع عن الملعب بالكرة الطائرة للطلاب. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 3(3), 220–232. https://doi.org/10.62540/mjss.2021.03.03.23

 احمد جمال الفهداوي، حنين ميسم السعد، مصطفى وليد الفهداوي. (2024). إثر استراتيحية الاستقصاء التعاوني الموجه في التفكير التدبري وتعلم مهارة الارسال لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة واسط. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(5), 261–276. https://doi.org/10.62540/mjss.Conf2024.05.16