أثر تمارين خططية تعليمية في تعلم بعض المهارات الهجومية بالكرة الطائرة للاعبات منتخب جامعة ديالى

محتوى المقالة الرئيسي

حيدر فاضل صالح

الملخص

هدف البحث أعداد التمارين الخططية التعليمية في تطوير بعض المهارات الهجومية بالكرة الطائرة، وتحديد مدى فعالية التمارين الخططية في تطوير  بعض المهارات الهجومية بالكرة الطائرة للاعبات، واستخدم الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعة التجريبية كونه انسب المناهج لمعالجة مشكلة البحث، واختير مجتمع البحث بالطريقة العمدية وهم لاعبات الكرة الطائرة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة ديالى للعام الدراسي 2023/2024 البالغ عددهن (12) لاعبة، مثلوا مجتمع البحث تمثيلاً حقيقياً، وبنسبة (100%)، استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعة التجريبية كونه انسب المناهج لمعالجة مشكلة البحث، واختير مجتمع البحث بالطريقة العمدية وهم لاعبات الكرة الطائرة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة ديالى للعام الدراسي 2023/2024 البالغ عددهن (12) لاعبة، مثلوا مجتمع البحث تمثيلاً حقيقياً، وبنسبة (100%). استنتج الباحث من خلال النتائج التي ظهرت تحسنًا ملحوظًا في أداء المهارات الهجومية (الضرب الساحق، التمرير الهجومي، التغطية الهجومية) بعد تطبيق التمارين الخططية التعليمية، مما يؤكد فعاليتها في تطوير الأداء الفني والخططي لدى اللاعبات، وساعدت التمارين الخططية التعليمية على دمج المهارات الفردية مع السياق الجماعي، مما حسّن قدرة اللاعبات على اتخاذ القرارات الصحيحة أثناء المواقف الهجومية المعقدة، ويوصي الباحث بدمج التمارين الخططية التعليمية ضمن البرامج التدريبية المعتمدة لتطوير المهارات الهجومية في الكرة الطائرة، خاصة للاعبات في الفئات الجامعية والمستويات المتوسطة، وتصميم وحدات تعليمية متنوعة تحاكي مواقف اللعب الواقعية، مع التركيز على اتخاذ القرارات السريعة والتفاعل الجماعي أثناء الهجوم، والاهتمام بتعليم التغطية الهجومية إلى جانب تطوير مهارات التمرير والضرب الساحق، لتحقيق تكامل هجومي فعّال وتحسين أداء الفريق ككل.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
حيدر فاضل صالح. (2025). أثر تمارين خططية تعليمية في تعلم بعض المهارات الهجومية بالكرة الطائرة للاعبات منتخب جامعة ديالى . Mustansiriyah Journal of Sports Science, 7(2), 137–147. https://doi.org/10.62540/mjss.2025.2.7.11
القسم
Articles

المراجع

• ظافر هاشم اسماعيل ، الاسلوب التدريسي المتداخل وتأثيره في التعلم والتطور من خلال الخيارات التنظيمية المكانية لبيئة تعليم التنس ، اطروحة دكتوراه ، كلية التربية الرياضية ، جامعة بغداد ، 2000 .

• لؤي غانم الصميدعي (وآخرون) ؛ الاحصاء والاختبار في المجال الرياضي . ط1: (اربيل ، 2010).

• محمد صبحي حسانين، حمدي عبد المنعم؛ الاسس العلمية للكرة الطائرة وطرق القياس، بدني، مهاري، معرفي، نفسي، تحليلي: ( القاهرة، مركز الكتاب للنشر، 1997).

• ريسان خريبط مجيد، موسوعة القياسات والاختبارات في التربية البدنية والرياضية، ط1، (وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة البصرة،1989)ص149.

• نوري ابراهيم الشوك ورافع صالح الكبيسي، دليل الابحاث لكتابة البحث في التربية الرياضية ، (بغداد، مطبعة دار الشهد، سنة:2004)ص23.

• احمد خالد عواد ,عثمان ادهام علي ,جاسم نافع حمادي. (2024). فاعلية استراتيجية التمثيل المعرفي بتنمية الصمود النفسي وتعلم مهارتي المناولة والطبطبة بكرة السلة للطلاب. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(5), 10–27. https://doi.org/10.62540/mjss.Conf2024.05.199

• Mahmoud Saeed Latif. (2024). تأثير اسلوب التعلم المقلوب بمنصة (Edmodo) في تعلم مهارتي حائط الصد والدفاع عن الملعب بالكرة الطائرة للطلاب. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 3(3), 220–232. https://doi.org/10.62540/mjss.2021.03.03.23

• احمد جمال الفهداوي، حنين ميسم السعد، مصطفى وليد الفهداوي. (2024). إثر استراتيحية الاستقصاء التعاوني الموجه في التفكير التدبري وتعلم مهارة الارسال لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة واسط. مجلة المستنصرية لعلوم الرياضة, 1(5), 261–276. https://doi.org/10.62540/mjss.Conf2024.05.16

• Numan, F. Y., & Abdulridtha, S. S. (2021). The Effect of Special Exercises Using Weights to Develop Some Physiological Variables and the Explosive Power of the Arms and the Accuracy of the Performance of the Skill of Crushing Hitting for Al-Muqdadiya Volleyball Club Players. journal mustansiriyah of sports science, 3(4).‏

• Madill A. R. Motor learning, concepts and application, Boston, Mcgraw. Hill, Fifth edition, 1998, p. 243.