بناء مقياس لتقييم مستوى السلوك العدواني لدى ممارسي رياضة المصارعة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث في:
- بناء مقياس السلوك العدواني لدى ممارسي رياضة المصارعة.
- التعرف على مستوى السلوك العدواني لدى ممارسي رياضة المصارعة.
استخدم الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملاءمته وطبيعة البحث، اشتمل مجتمع البحث على طلبة المرحلة الثالثة الممارسين لرياضة المصارعة في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعات (الموصل، والحمدانية، والنور)، وبواقع (177) طالباً ممارساً.
وحُددت عينة البحث التي تم اختيارها بطريقة الحصر الشامل على (153) طالباً ممارساً وبنسبة (86,44%) من مجتمع البحث الأصلي بعد استبعاد الطلاب الغائبين، والاستمارات التي لم يتم الإجابة عنها بصورة كاملة، وتكونت عينة التجربة الاستطلاعية من (10) طالباً ممارساً، في حين تكونت عينة البناء من (100) طالباً ممارساً، اما عينة الثبات فتكونت من (30) طالباً ممارساً، اما عينة التطبيق فتم سحب استمارة (60) طالباً ممارساً وبصورة عشوائية من عينة البحث الاساسية ليتم حساب مستويات السلوك العدواني، أما أداة البحث فكانت مقياس السلوك العدواني، ولغرض التوصل إلى النتائج استخدم الباحثان الحقيبة الإحصائية (Excel, SPSS).
واستنتج الباحثان:
- فاعلية مقياس السلوك العدواني لدى ممارسي رياضة المصارعة، والذي قام ببنائه الباحثان.
- بناء مستويات معيارية لتحديد مستويات السلوك العدواني لدى ممارسي رياضة المصارعة.
- تمتع ممارسي رياضة المصارعة بمستوى متوسط في السلوك العدواني.
التنزيلات
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
المراجع
"الصالح، تهاني محمد عبدالقادر (2012): درجة مظاهر وأسباب السلوك العدواني لدى طلبة المرحلة الأساسية في المدارس الحكومية في محافظات شمال الضفة الغربية وطرق علاجها من وجهة نظر المعلمين، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين".
"بلوم، بنيامين وآخرون (1983): تقييم تعلم الطالب التجميعي والتكويني، ترجمة: محمد أمين المفتي وآخرون، دار مكاروهيل، القاهرة، مصر".
"خزعل، حازم جاسم (2021): تأثير ممارسة النشاط الرياضي على خفض السلوك العدواني لدى التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة، مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية، المجلد29، العدد3".
"صبحي، محمد (2004): القياس والتقويم في التربية البدنية والرياضة، ط6، دار الـفكر العـربي للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر".
"محمد، أميرة عبدالحافظ (2015): الخصائص السيكومترية لمقياس السلوك العدواني لدى طلاب المرحلة الإعدادية، مجلة الارشاد النفسي، مصر، العدد 41".
"هاشم، علي حسين (2017): بنـاء وتقنين المقاييس النفسية، دار الكتب والوثائق، بغداد".
جاسم، عبدالسلام جودت (1989): اثر العقوبة في احداث السلوك العدواني وعلاقة ذلك ببعض أساليب المعاملة الوالدية، رسالة ماجستير، كلية الآداب، الجامعة المستنصرية، العراق.
الدسوقي، ممدوح محمد (2012): دور خدمة الفرد في تخفيف معدلات السلوك العدواني، ط1، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، مصر.
الزغلول، عماد عبدالرحيم (2006): الاضطرابات الانفعالية والسلوكية لدى الأطفال، ط1، دار الشروق، عمان، الأردن.
الشمري، أسيل عبدالكريم(2009): قياس السلوك العدواني لدى الأطفال وعلاقته ببعض المتغيرات، مجلة كلية التربية، المجلد1، العدد5.
ماضي، أنجيلا (2022): الفروق في مستوى سمة العدوانية لدى لاعبي منتخب سورية في المصارعة والملاكمة، مجلة ارض الشام، المجلد 1، العدد1.
مرسي، كمال إبراهيم (1985): سيكولوجية العدوان، مجلة العلوم الاجتماعية، جامعة الكويت، المجلد 15، العدد4.
وجدان، فضل (2023): فاعلية برنامج قائم على أسلوب التعزيز في خفض السلوك العدواني لدى أطفال القسم التحضيري، رسالة ماجستير، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، قسم علم النفس وعلوم التربية، جامعة قاصدي مرباح-ورقلة-، الجزائر.
ياغي، ايمان عبدالمطلب والمحامدي، صفاء معيلي (2022): الرضا عن جودة الحياة الجامعية في ضوء الاتصال الأكاديمي في جامعة الملك عبدالعزيز، المجلة العربية للنشر العلمي، العدد (40)، شباط.
Ebel, Robert, Frisbile, David, A. (2009): Essentials of educational measurement 5thed, PHI Learning private limited, New Delhi.